آخر الأخبار


الرئيسية // على هامش مشاركته بأعمال منتدى التمويل الصحي السنوي السادس للبنك الدولي بواشنطن رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي وزير الصحة اللبناني .. ويبحثا التعاون لنقل التجربة المصرية في التغطية الصحية الشاملة ودعم

على هامش مشاركته بأعمال منتدى التمويل الصحي السنوي السادس للبنك الدولي بواشنطن رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي وزير الصحة اللبناني .. ويبحثا التعاون لنقل التجربة المصرية في التغطية الصحية الشاملة ودعم


التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مع الدكتور فراس الأبيض، وزير الصحة اللبناني، وذلك على هامش مشاركته بأعمال منتدى التمويل الصحي السنوي السادس للبنك الدولي، والمنعقد في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

واستعرض الدكتور أحمد السبكي، خلال اللقاء، التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة، وجهود الدولة المصرية في عمليات الإصلاح الصحي الشامل على مدى السنوات القليلة الماضية، بداية من إطلاق المبادرات الصحية الرئاسية، ثم انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وتدشين مبادرة حياة كريمة وانعكاساتها في تسريع وتيرة تطبيق التأمين الصحي الشامل لمد مظلته إلى كافة محافظات الجمهورية في فترة لا تتجاوز ال 10 سنوات.

واستعرض، الشكل الجديد للنظام الصحي المصري الحالي طبقًا لقانون التأمين الصحي الشامل الجديد، وجهود هيئة الرعاية الصحية، وأثرها الفريد على سرعة تطور الرعاية الصحية بمصر، وجودة خدمات الرعاية الصحية، وتحقيق التميز على المستويين الإكلينيكي والخدمي، وإدخال تقنيات طبية جديدة، والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، ونظم التشغيل المبنية على العلم والمعرفة وتحليل البيانات للمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة، وتدريب القوى البشرية، إضافة إلى إنشاء حاضنة الأفكار والأبحاث للتطوير.

واستعرض، مؤشرات نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل، واستراتيجية تنفيذ المشروع، بداية من التخطيط الصحي الجيد طبقًا لدراسة الاحتياجات الصحية للمواطنين والنطاق الجغرافي والتغطية الجغرافية وخريطة الأمراض الصحية لتلبية احتياجات المواطنين من خدمات الرعاية الصحية، وغيرها من محاور تنفيذ المشروع، وخطة الدولة في توسيع مظلته وتعزيز استفادة المنتفعين من خدماته، كما استعرض إنجازات الدولة المصرية في قطاع الصحة بشكل عام، وأثر التأمين الصحي الشامل في تخفيض الإنفاق الشخصي على الصحة من جيب المواطن.

وبحث اللقاء، سبل التعاون بين الجانبين المصري واللبناني لنقل التجربة المصرية الرائدة في تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل إلى دولة لبنان الشقيقة، لسد احتياجات الشعب اللبناني من احتياجات خدمات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في التغطية الصحية الشاملة لدعم قطاع الرعاية الصحية في لبنان.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، قوة الروابط والعلاقات بين الشعبين المصري واللبناني، مؤكدًا دعم مصر لدولة لبنان الشقيقة في مجال الرعاية الصحية، ومشيرًا إلى استعداد الهيئة لنقل خبراتها في نظم التشغيل للمنشآت الصحية، وتقوية أنظمة الطوارئ بالمستشفيات، وتعزيز قدرات وحدات الرعاية الصحية الأولية بنظم مبتكرة وبأقل الموارد، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بدعم دولة لبنان الشقيقة.

وأشاد الدكتور فراس الأبيض، وزير الصحة اللبناني، بنجاح التجربة المصرية الرائدة في الإصلاح الصحي الشامل، التي باتت ملهمة للعديد من الدول للتغلب على عدد كبير من تحديات القطاع الصحي في ظل أهمية الصحة على الأجندة الدولية، وخاصة فيما بعد جائحة كورونا "كوفيد-19"، وما فرضته من توجهات لتقوية النظم الصحية وتعزيز استعدادها لمواجهة أي جوائح محتملة.

وأكد الدكتور فراس الأبيض، على عمق العلاقات المصرية اللبنانية المنعكسة على التعاون في كافة القطاعات، ومنها قطاع الرعاية الصحية، معربًا عن تطلعه إلى نقل التجارب المصرية الناجحة، ومنها التجربة المصرية في تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، بما يعود بالفائدة على الشعب اللبناني.

وطالب الدكتور فراس الأبيض، بضرورة تكوين مجموعات عمل مشتركة لتبادل الخبرات في إعادة بناء النظم الصحية وتقوية الرعاية الصحية الأولية، وكذلك بناء نظم للتغطية الصحية الشاملة.

وفي سياق متصل، التقى الدكتور أحمد السبكي، بمجموعة من الخبراء الدوليين في البنك الدولي في مجال النظم الصحية والتمويل الصحي، والتي تضم كلًا من السيدة إيرينا بوستولوفسكا، خبير أول اقتصاديات الصحة بمجموعة البنك الدولي، والدكتور مصطفى عبدالله، الخبير الدولي في تمويل القطاع الصحي وإدارة الأنظمة الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمجموعة البنك الدولي، والدكتور ريكو إدوارد، الخبير الدولي للرعاية الصحية الأولية والنظم الصحية بمنظمة الصحة العالمية ومجموعة البنك الدولي.

وشمل اللقاء، دراسة الدروس المستفادة من التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة، وكيفية ضغط الجدول الزمني لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل، وكيفية التعامل مع كافة التحديات التي تواجه تنفيذ المشروع في هذه المرحلة، باعتباره أولوية قصوى على الأجندة الوطنية للدولة المصرية، لتحقيق حلم المصريين في التغطية الصحية الشاملة وبجودة عالمية، وأهداف التنمية الصحية المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، حرص هيئة الرعاية الصحية على بحث وتحفيز الشراكات الدولية مع كبرى الجهات والمؤسسات والهيئات المعنية بالشأن الصحي لاستمرارية النهوض بمنظومة الرعاية الصحية في مصر، وإنجاز مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد على أعلى مستوى، واستدامة تشغيله بمعايير عالمية، إضافة إلى تشجيع مناخ الاستثمار في مجال الرعاية الصحية بمصر بما يتيحه المشروع من فرص استثمارية واعدة في مجال الرعاية الصحية بها، مثمنًا دعوة البنك الدولي للمشاركة بالمنتدى، مشيرًا إلى أن البنك الدولي أحد شركاء التنمية الدوليين لنجاح تجربة التأمين الصحي الشامل الجديد بمصر.

آخر الأخبار

إيه شكوتك؟
وصل مقترحك
إستطلاع رأي